رجوع الى القسم

الدراسة في الخارج

0% مكتمل
0/0 Steps
  1. الدليل الكامل للدراسة في بريطانيا
    9 المواضيع
  2. الدليل الكامل للدراسة في أمريكا
    7 المواضيع
  3. فرصة الدراسة في الخارج
    6 المواضيع
  4. الدليل الكامل للدراسة في فرنسا
    5 المواضيع
  5. الدليل الكامل للدراسة في كندا
    8 المواضيع
تقدم المادة
0% مكتمل

الدبلومات ونظام LMD الأوروبي

اعتمد التعليم العالي الفرنسي نظام LMD. معظم الشهادات التي يمنحها تسمح بالحصول على أرصدة ECTS معترف بها في العديد من دول الاتحاد الأوروبي وحول العالم.

دبلومات متناسقة بفضل نظام LMD وأرصدة ECTS

يعتبر تنظيم الدراسات العليا في ثلاث مراحل أمرًا شائعًا في معظم دول الاتحاد الأوروبي. في فرنسا، التنظيم المعتمد هو نظام ليسانس وماجستير ودكتوراه (LMD). لقد أتاح هذا النظام إمكانية توحيد الدورات وتنظيم الاعتراف بالشهادات بين البلدان. يسهل تنقل الطلاب في أوروبا كما هو الحال في بقية العالم.

يرتبط الحصول على دبلومات LMD بعدد فصول الدراسة المكتملة منذ دخولك التعليم العالي. يسمح لك كل فصل دراسي بالحصول على 30 نقطة من أرصدة ECTS (نظام تحويل الارصدة الأوروبية) التي يمكن تحويلها من بلد إلى آخر.

تتطلب درجة الليسانس ستة فصول دراسية، أي الحصول على 180 نقطة ECTS. أضف أربعة فصول دراسية للحصول على درجة الماجستير، أي 120 نقطة ECTS إضافية. يتم الحصول على الدكتوراه بعد ستة عشر فصلاً دراسيًا، أي إجمالي 480 نقطة ECTS في ثماني سنوات على الأقل من الدراسة منذ السنة الأولى من الليسانس.

دبلومات معترف بها ومضمونة من قبل الدولة

تضمن الدولة قيمة دبلوم التعليم العالي الفرنسي عندما يكون دبلومًا وطنيًا أو دبلومًا معتمدًا من وزارة التعليم العالي أو ألقابًا مسجلة لدى RNCP (تسجيل الشهادات المهنية الوطنية).

بالنسبة لبعض المدارس الكبرى ومدارس الأعمال أو الهندسة، يمكن أيضًا ضمان جودة التدريب والدبلومات من قبل هيئات مستقلة تمنح الاعتمادات أو العلامات.

معادلات بين الدبلومات الفرنسية والأجنبية

تحدد كل مؤسسة معايير القبول الخاصة بها اعتمادًا على الوظيفة السابقة للطالب ومتطلبات التدريب المخطط له. المؤسسة المضيفة فقط هي المخولة بقبول أو عدم قبول مرشح.

ومع ذلك، يمكن لاتفاقيات الاعتراف المتبادل للدبلومات تسهيل طلبات المعادلة.

يمكن أن يوفر مركز ENIC-NARIC شهادة تثبت قيمة الدبلوم الذي تم الحصول عليه في نظام التعليم الأجنبي بالمقارنة مع النظام الفرنسي. لا تعتبر هذه الشهادة معادلة في حد ذاتها، لكن بعض مؤسسات التعليم العالي تطلبها. تكلف العملية 70 يورو لكل ملف.

ستمكنك شبكة ENIC-NARIC الأوروبية أيضًا باثبات قيمة سنوات الدراسة التي أجريت في فرنسا في بلدك.

تقييم الخبرة المهنية

تتيح العديد من الأجهزة اثبات قيمة الخبرة المهنية المكتسبة بهدف الحصول على تكوين أو دبلوم أو لقب أو مستوى مؤهل.

هناك نوعان من الإجراءات: VAP و VAE. يسمح VAP بالالتحاق المباشر لتكوين بعد التصديق على المسار السابق. يتيح VAE الحصول على دبلوم كامل أو جزئي من خلال التصديق على إنجازات المرشح.

يجب على المرشح إكمال ملف يتم تقديمه إلى هيئة المحلفين. من الناحية العملية، غالبًا ما تستخدم مؤسسات التعليم العالي الفرنسية هذه الأجهزة لتقييم مستوى المرشح فيما يتعلق بمتطلبات التكوين الذي تقدمه.