رجوع الى القسم

الدراسة في الخارج

0% مكتمل
0/0 Steps
  1. الدليل الكامل للدراسة في بريطانيا
    9 المواضيع
  2. الدليل الكامل للدراسة في أمريكا
    7 المواضيع
  3. فرصة الدراسة في الخارج
    6 المواضيع
  4. الدليل الكامل للدراسة في فرنسا
    5 المواضيع
  5. الدليل الكامل للدراسة في كندا
    8 المواضيع
تقدم المادة
0% مكتمل

ما هي الخطوات الصحيحة التي عليك اتباعها حتى تلتحق بجامعة أمريكية؟ فلتلقِ نظرة على إرشادات الالتحاق التي تضم معلومات عن أين يمكنك التقديم، وكيف تكتب مقال تعريفي بنفسك و أهدافك، والوثائق التي ستحتاجها وغيرها من المعلومات الهامة.

ينبغي عليك التقدم للجامعة الامريكية مباشرة، بعض الجامعات تسمح لك بطلب الالتحاق من خلال خدمه التقدم المشتركة أيضاً.

قد تبدو عملية التقدم إلى جامعة أمريكية عملية متطلبة بعض الشيء من حيث التشديد على عدد من الأمور مثل درجات الساعات المعتمدة (تُحسب بواسطة النظام التعليمي لبلدك و من الدرجات التي حققتها) وإظهارك لشغفك بالمجال الذي تتقدم إليه بصورة مميزة.

المقال التعريفي

غالباً ما تقيم ذلك من خلال بيان شخصي أو مقال تكتب فيها موضحا لماذا كنت ترغب في الدورة. في القبول الأمريكي يعتبر المقال التعريفي جزءاً مهماً جداً في عملية التقديم. عليك أن تستعين بنماذج من أرض الواقع ساهمت في وصولك لمقدار علمك الحالي وأدّت إلى اهتمامك بالمجال المنشود. تتضمن تلك النماذج إنجازاتك الشخصية وخبراتك المهنية والتطوعية. مع ذلك، لا تجعل حديثك بسيطاً وتتحدث عن مدى حبك للدورات التي ترغب بالالتحاق بها. أخبرهم عن السبب الذي يجعلك ترغب في دراسة هذه الدورة بالذات؟ ولماذا في هذه الكلية لا غيرها؟ هذا سيتطلب منك أن تبحث عن معلومات عن المنطقة التي ستسافر إليها، وعن الجامعة أو القسم الذي تنوي الدراسة فيه.

تنويه: تذكر أن مسؤول القبول يقرأ مئات (وأحيانا آلاف) من استمارات الالتحاق، لذا فأنت بحاجة إلى شئ يميزك. بإمكانك أن تظهر بعض من سماتك الشخصية حتى تختلف عن الآخرين، لكن مع هذا ابقى على الشكل الرسمي والاحترافي لطلبك.

درجاتك الدراسية

ستحتاج إلى تقديم بيان بدرجاتك الدراسية حتى يتمكنوا من تقييم ما إذا كنت تملك متطلبات المستوى التعليمي الني تقدمت إليه. .عليك ترجمة هذه الوثائق عند مركز ترجمة معتمد.

تنويه: سيقدر لك مسؤول القبول أي إجراء تقوم به لتسهيل مهمته، حيث أن المشكلة الأكبر التي يلقاها مسؤولوا القبول هى ملاقاة استمارة طلب قبول غير مكتملة. لذلك تأكد أنك قد ذكرت كل المعلومات والوثائق التي طُلبت منك. تنفيذ ذلك يعني الرد السريع على طلب الالتحاق الخاص بك.

اختبارات الالتحاق

وتعرف أيضا باختبارات الكفاءة، وهي تقيم المهارات الأساسية للدراسة على المستوى الجامعي وتطلب من الطلاب المحليين كذلك. لدراسة الجامعيه بأمريكا سوف تحتاج اختبار أو ويجب عليك التأكد من مؤسستك أيهما تفضل للدراسات العليا ستضطر إلى إن تأخذ أما
في السابق كان أو من أجل دورات الاعمال فقط بينما لجميع مقرارات الدراسات العليا الأخرى. ولكن المزيد من الجامعات بدأت تقبل لدورات الاعمال كذلك.

اختبارات اللغة

ستحتاج إلى أن تثبت إجادتك لقدر مناسب من الإنجليزية حتى تستطيع الدراسة في أمريكا. هذه الإجادة يتم تقديرها من خلال اختبار للغة الإنجليزية، يمكنك الحصول عليه في بلدك بأحد مراكز الامتحان. أكثر الاختبارات شيوعا هما IELTS وTOEFL  اللذان يحظيان بإعتراف وقبول من أغلب الجامعات.

ستكون بين الجامعات اختلافات طفيفة في متطلباتهم من حيث درجة الإمتحان المقبولة أو طلبهم لاختبارات لغة بعينها دون غيرها، وستتطلب بعض المواد درجات عليا أو درجات أعلى في اجزاء معينة من هذه الاختبارات. على سبيل المثال إذا كنت ترغب في دراسة القانون أو الصحافه والتي تتطلب مهارات انجليزية قوية، فإن الحد الأدنى المطلوب في IELTS هو 6.5 أو حوالي 80 في TOEFL للطلاب الجامعيين. وعادة ما تكون النتائج المطلوبة للدراسات العليا أعلى قليلاً.

وبالرغم من ذلك استفسر دائماً من الجامعة قبل أن تحجز للاختبار. هذا سيمكّنك من الاستعداد بشكل مناسب. أيضا وإن كان بمقدورك الاختيار، عليك أن تتوجه للامتحان الذي يتلاءم مع واقع إمكانياتك.

قائمة بالوثائق التي ستحتاجها

ستحتاج إلى تجهيز عدد من الوثائق والأوراق كجزء من عملية التقديم لجامعة أمريكية. تأكد من حصولك على الآتي:

  • جواز سفر ساري الصلاحية يسري لمدة ستة أشهر بعد تاريخ إنهاءك لبرنامجك الدراسي.
  • إثبات للطريقة التي تتوقع أن تمول بها دراستك وإقامتك، مثل إخطار بمنحة دراسية أو منحة مالية أو حساب بنكي لك أو لوالديك أو لأولياء أمرك أو غيرها من الإثباتات.
  • صور شخصية بنفس مقاس صور جواز السفر.
  • شهادة مؤهلك الدراسي تحوى تفاصيل درجات المواد الدراسية.
  • بيان بدرجاتك في اختبارات القبول و اختبارات اللغة.
  • سيرة مهنية أو تعريف بمسيرتك التعليمية والوظيفية.
  • في بعض الاحيان رسالة توصية من شخص ذو منصب تعليمي أو اكاديمي.

المقابلات

في بعض الأحيان يطلب من المتقدمين من الخارج أن يجروا مقابلة مع المؤسسة التعليمية التي قد تقدموا بطلب للإلتحاق بها قبل أن يُتخذ قرار بشأن طلبهم. لا تقلق إن طُلب هذا منك، هذا أمر عادي ويعنى بكل بساطة أنهم يريدون معرفة المزيد عنك. من الممكن أن تتم هذه المقابلات بصورة شخصية في دولتك من خلال ممثل للجامعة الذي بدوره سيبلغ نتائج المقابلة لفريق القبول الخاص بهذه الجامعة.

أيضاً قد تتم المقابلات عبر الهاتف أو من خلال Skype أو Google Hangouts. في الغالب تكون هذه المقابلات قصيرة ومختصرة. من المتوقع منك أن تجيب أسئلة عن لماذا تريد أن تدرس هذا المحتوى العلمي الذي تقدمت إليه، و كذلك عن أسئلة أخرى عن اهتماماتك وأهدافك في الحياة.

تنويه: ركز على الجانب التعليمي من مشروع الدراسة في الخارج لا جانب الهجرة، لأن الظهور بصورة المهتم بالعيش في الولايات المتحدة بدلا من صورة الراغب عن جد في الدراسة في الولايات المتحدة لا يعطي انطباعاً جيداً.