رجوع الى القسم

الدراسة في الخارج

0% مكتمل
0/0 خطوات
  1. الدليل الكامل للدراسة في بريطانيا
    9 المواضيع
  2. الدليل الكامل للدراسة في أمريكا
    7 المواضيع
  3. فرصة الدراسة في الخارج
    6 المواضيع
  4. الدليل الكامل للدراسة في فرنسا
    5 المواضيع
  5. الدليل الكامل للدراسة في كندا
    8 المواضيع
تقدم المادة
0% مكتمل

ارشادات ما قبل السفر

هناك بعض الأمور القليلة التي عليك أن تقوم بها قبل السفر إلى أمريكا. اطلع على قائمة بالأشياء التي عليك تجهيزها قبل مغادرة منزلك. هل نسيت شيئاً؟ تأكد؟ انظر مرة آخرى.

قبل الرحيل و البدء في رسم مستقبل جديد في أمريكا عليك أن تتحقق أنك قد قد تذكرت كل شئ ستحتاجه عندما تصل. هذا يعني أن تحاول أن تجعل أيامك الأولى واضحة قدر الإمكان. لذا …قبل الإقلاع عليك أن تتحقق أنك قد قمت بتنظيم الآتي:

هل قمت بفتح حساب بنكي؟

احرص على فتح حساب بنكي قبل أو فور وصولك.فقط تأكد من قدرتك على سحب ما يكفيك من المال خلال الأيام/الأسابيع الأولى لك في البلد.لكل بنك مجموعة الحوافز و الفوائد الخاصة به لكن أيضاً احسب بعناية التكلفة والتكاليف الخاصة بكل واحد.

ما هي الأشياء التي عليك أن تحزمها في حقيبتك؟

هذا يتوقف على مكان دراستك.إن كان ميعاد وصولك في الخريف )سبتمبر/ أكتوبر(،فإن أغلب المناطق ستكون باردة، لذا عليك حزم معطفك الذي يدفئك و سترتك و الأحذية ذات الرقبة. في الواقع، فإن هذه الملابس سترتديها أغلب فترات السنة.


هل أحضرت كل الأوراق المطلوبة؟

نقترح أن تجهز ملفاً منذ بداية تجهيزك للسفر (نسخة ورقية) بإسم “الدراسة في الخارج” لتحتفظ فيه بكل الوثائق التي استلمتها والتي ستحتاجها وتأخذها معك في سفرك. يمكنك دوماً أن تحتفظ بنسخة إلكترونية إحتياطية مع الإبقاء على النسخ الورقية في البيت. هذه الأوراق تشمل:

  • جواز السفر.
  • وثائق تأشيرة الطالب.
  • أوراق العرض الجامعي أو ورق تأكيد إلتحاقك بها.
  • معلومات التواصل مع الجامعة و السكن.
  • إخطار بوضعك المالي.
  • نسخ درجاتك الأكاديمية و درجات إجادة اللغة.
  • تذاكر الطيران و الانتقالات.

كيف تدعم وضعك المالي؟

من الممكن أن تكون الدراسة في الخارج بالولايات المتحدة مكلفة و خاصة إن لم يكن بمقدورك الإعتماد على عائلتك لدعم دراستك. بالرغم من هذا فعليك ألا تدع شيئاً مثل النقود يحطم أحلامك للدراسة بالخارج! بشئ من التخطيط و البحث المنظم، يمكنك أن تتخذ القرارات المالية السليمة لتُبقي أحلامك بالدراسة في الخارج حية.

كما ذُكر في الفصل السابق ،فإنك بحاجة إلى تُظهر أنك تملك تمويلاً كافياً لدفع مصاريفك الدراسية و نفقاتك الشخصية. هذا أحد متطلبات الدراسة بأمريكا الآتي عدة من الأشياء التي بإمكانها مساعدتك ماديا سواء قبل وصولك أو أثناء دراستك.

المنح الدراسية

تتوافر بكثرة المنح الدراسية للطلاب الوافدين من الخارج، فقط تحتاج أن تبحث عنهم على صفحات الإنترنت. هذه المنح قد تكون مُقدمة من حكومتك )أو الحكومة الأمريكية( أو من الجامعة نفسها أو من طرف ثالث.دائماً ما تُقدم المنح لمن يظهرون تفوقاً أكاديمياً استثنائياً.غالباً ما ترتبط المنحة على بلدك الأم و المجال الذي تخطط للدراسة فيه،و عوامل آخرى مختلفة.

العائلة

تحدث مع عائلتك عن الدعم المالي الذي بإمكانهم تقديمه. عليك أن تفعل هذا بمجرد أن تخطط لدراستك. بهذه الطريقة يمكن للأسر أن تملك وقتاً كافياً لتحسب فيه ماذا يمكنهم أن يقدموا و يقوموا بأي تغييرات ضرورية في أسلوب معيشتهم إذا تطلب الأمر.

العمل بدوام جزئي

وفقاً لقواعد تأشيرة الطالب، فإن بمقدور الطلاب الوافدين من الخارج أن يعملوا في الحرم الجامعي لمدة 20 ساعة في الأسبوع كحد أقصى. توجد بعض القواعد المحددة لمعنى “العمل في الحرم الجامعي”، لذا عليك استيعابها جيداً. هناك العديد من خيارات العمل في الحرم الجامعي الأمريكي تشمل العمل في المطاعم و المكاتب المدرسية ومتاجر الكتب.

على الرغم من هذا فإنه لا يوجد حد أدنى للرواتب، لذلك يعتمد معظم العاملين في صناعة تقديم الخدمات على الاكرامية التي يحصلون عليها خلال فترة دوامهم. تؤخذ ثقافة الاكرامية موضع الجد، لدرجة أنه سيتم سؤالك بشكل مباشر إن كان كل شئ على ما يرام إن لم تترك اكرامية.

المساعدة

تتواجد عدداً من المهام التي تتقاضى عليها أجراً متاحة في الحرم الجامعي عبر مساعدة أعضاء هيئة التدريس والطلاب، أغلبها ذات طابع أكاديمي (مما يعد مفيداً لسيرتك المهنية). العمل كباحث مساعد هو أيضاً وظيفة متواجدة لطلاب الدكتوراه حيث يساعدون الأساتذة الأكاديميين في عملهم. أيضاً يمكنك أن تساعد بالعمل في مكتب جامعتك للطلاب الوافدين أو أن تساعد الطلاب في دراساتهم بنفس المجال الذي تدرس فيه.

تكاليف المعيشة

توجد العديد من الطرق لتوفير النقود خلال فترة إقامتك بالولايات المتحدة و كلها تتوقف على نمط حياتك.ابحث حولك و اسأل الآخرين عن أفضل العروض عند شراءك أي شئ بدءاً من رسوم الهاتف إنتهاء بمصروفات السكن (كما أنها تعد موضوعات جيدة لتبادل الحديث). اطبخ وجباتك في البيت بدلاً من تناول الطعام بالخارج.عليك ان تكون مستعداً لنفقات أعلى حال إقامتك في مدن كبيرة مثل مدينة شيكاغو و نيويورك عن لو كنت مقيماً في مدن أصغر.

من سيقابلك عند وصولك؟

اخطر جامعتك بموعد وصولك حتى يجهزوا أحدأ لاستقبالك. جهز رقم هاتف للتواصل مع أحد من أفراد الجامعة (شخصاً من مكتب الطلاب الوافدين) يمكنه الوصول إليك في حال احتجت لمساعدة. هل سيأتي أحد من الجامعة لاستقبالك في المطار؟ أم ستشق طريقك لوحدك إلى مكان إقامتك/جامعتك؟

تحقق قبل مغادرة منزلك!

معك جواز سفرك و تذاكر الطيران و شواحن أجهزتك،تحققت؟