رجوع الى القسم

الدراسة في الخارج

0% مكتمل
0/0 خطوات
  1. الدليل الكامل للدراسة في بريطانيا
    9 المواضيع
  2. الدليل الكامل للدراسة في أمريكا
    7 المواضيع
  3. فرصة الدراسة في الخارج
    6 المواضيع
  4. الدليل الكامل للدراسة في فرنسا
    5 المواضيع
  5. الدليل الكامل للدراسة في كندا
    8 المواضيع
تقدم المادة
0% مكتمل

شروط الدراسة في بريطانيا – متطلبات القبول

كما سبقت الإشارة، تختلف متطلبات القبول في الجامعات البريطانية بناء على التخصص، الدرجة الأكاديمية والمؤسسة المختارة. إلا أنه يمكن إدراج الشروط المشتركة بين أغلب الجامعات والكليات في المملكة المتحدة كالتالي:

اللغة الإنجليزية

بالنسبة لمعظم المدارس والدورات، يعتبر مستوى كفاءة الطالب (خاصة الدولي) في اللغة الإنجليزية، هو مفتاح قبوله في البرامج الدراسية المتاحة. و للتأكد من ذلك يُطلب من الطلاب إجراء أحد الاختبارات المقبولة الشائعة لإيجاد اللغة الإنجليزية، كاختبار TOFEL أو اختبار IELTS.

كيف تنجح في اختبار الايلتس

غالبا مايكون النجاح في اختبار الايلتس ب 6.5 بشكل عام، مع ما لا يقل عن 6.0 في المكون الواحد كافيا للالتحاق بالجامعات البريطانية. ويبقى السبيل الأمثل لنجاحك في الاختبار هو العمل الجاد على تحسين اللغة الإنجليزية، بما يشمل ذلك النطق، السمع، الخط والتحرير.

إلى جانب ما سبق، يجب عليك التمرن المسبق على كتابة المقالات بلغة سليمة ومرتبة. وأسهل طريقة لتطوير هذه الخاصية هو قراءة المقالات الانجليزية الأكاديمية باستمرار. ومحاولة الاستفادة من أكبرعدد ممكن من المعلومات والمصطلحات، وبالتالي اكتساب القدرة على تحرير أي موضوع مطروح.

سبق وأن تحدثنا عن كيفية إجتياز هذا الاختبار بنجاح. أدعوك للتعرف على 5 نصائح هامة للنجاح في اختبار الايلتس.

دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا

تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان، قد يكون النجاح في أحد هذه الاختبارات غير كاف، خاصة مع التخصصات المعقدة التي تستلزم لغة أكاديمية أو تقنية خاصة. في هذه الحالة، قد تضطر لـدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا بشكل مستقل، وذلك حتى تتمكن من مجاراة لغة التلقين الأكاديمية.

البكالوريا الدولية

تعتبر البكالوريا الدولية من أهم شروط الالتحاق بالجامعات البريطانية، حيث تختلف الدرجة المطلوبة في النجاح حسب الجامعة والتخصص. ففي الوقت التي تحرص فيه بعض الكليات في بريطانيا على معرفة الدرجة المحصلة في المواد العلمية فقط (الرياضيات، الفيزياء، العلوم)، تهتم جامعات أخرى بالمعدل العام للبكالوريا.

غالبا ما تشترط الجامعات المرموقة النجاح في البكالوريا الدولية بمعدل 80%، أي مايناسب درجة AAB بالمعيار البريطاني.

الامتحانات الشفوية والكتابية

بعد القبول المبدئي للملف من طرف الجامعة، غالبا ماتكون المرحلة المقبلة هو القيام بمقابلة شفوية مع الطالب، وذلك من أجل هدفين:

  •  معرفة حوافزك الحقيقية في دراسة ذلك التخصص.
  •  استكشاف شخصيتك ومعرفة ما إذا كانت تتماشى والمعلومات المقدمة في الرسالة التحفيزية الخاصة بالطلب.

يعتبر تخطي الامتحان الشفوي مهمّا في انخراط الطالب في الدراسة في المملكة المتحدة، وذلك لما توليه جامعاتها من أهمية للشخصية القيادية لطلابها وقدرتهم على اتخاد القرارات.

بعد المرحلة الشفوية تأتي مرحلة الاختبار الكتابي الذي يكون غالبا بحرم الجامعة أو الكلية المختارة. وهنا قد يُجري الطالب امتحانات في مواضيع متعلقة بالفنون والتاريخ رغم أن التخصص الذي ينوي دراسته هو الفيزياء. وقد يجري امتحانات متعلقة فقط بالفيزياء والكيمياء والرياضيات أي المتعلقة بموضوع تخصصه.

لا توجد قاعدة عامة حول اختبارات الولوج الكتابية في الجامعات البريطانية.

عليك إذن أخد الوقت الكافي في اختيار المؤسسة ومعرفة جميع المعلومات المتعلقة بها، بما يشمل ذلك نوعية الاختبارات الكتابية والشفوية التي يمكن أن يحضى بها.