رجوع الى القسم

الدراسة في الخارج

0% مكتمل
0/0 Steps
  1. الدليل الكامل للدراسة في بريطانيا
    9 المواضيع
  2. الدليل الكامل للدراسة في أمريكا
    7 المواضيع
  3. فرصة الدراسة في الخارج
    6 المواضيع
  4. الدليل الكامل للدراسة في فرنسا
    5 المواضيع
  5. الدليل الكامل للدراسة في كندا
    8 المواضيع
المادة 5, الموضوع 6
في تقدم

طريقة الحصول على سكن طلابي في كندا

تقدم المادة
0% مكتمل

تعتمد خيارات الإقامة للطلاب الدوليين في كندا على ميزانية الطالب والظروف التي اعتاد العيش فيها أو التي يظن بأنها تناسبه، وفي الغالب، تتوفر مجموعة متنوعة من خيارات السكن التي تستطيع الجامعات أن تساعد الطلاب الدوليين في الحصول عليها، ويمكن أن تكون ضمن الحرم الجامعي، أو تابعة للجامعة خارج الحرم الجامعي، أو خاصة، والجدير بالذكر بأن أول مكان للبدء بالبحث عن سكن أو مكان للإقامة، هو مكتب الطلاب الدوليين في الجامعة، أو الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة.

تنقسم الإقامة العادية للطلاب الدوليين إلى خمسة خيارات نموذجية، يمكن للطلاب اختيار الأنسب لهم من بينها، وهذه الخيارات كالتالي:

1. سكن الطلاب الجامعي

توفر بعض المدارس سكن الطلاب في الحرم الجامعي أو بالقرب من الحرم الجامعي. وعادة ما تكون صالات النوم المشتركة أكبر المباني التي تضم العديد من الطلاب، في حين يتم فصل وحدات البيوت السكنية، وعادة يمكن للوحدة السكنية الواحدة أن تتسع لثلاثة طلاب إلى ستة.
تحتوي الوحدات السكنية على صالات مشتركة للنوم والترفيه والطبخ وممارسة التمارين الرياضية، إلى جانب حمامات مشتركة ومرافق استحمام.

هذه المهاجع تتسع لشخص أو أكثر في الغرفة الواحدة، ويتم إدارتها مباشرة من قِبل الجامعة، وهي خيار السكن الأفضل لطلاب السنة الأولى الجامعية. وقد تشمل هذه المساكن كافتيريا قريبة، أو تقع بالقرب من المطاعم الجامعية داخل أو خارج الحرم الجامعي، إلى جانب التدفئة المركزية، توفر الماء الساخن، والإنترنت، وهذه الخدمات الإضافية تكون مجانية في بعض الجامعات، أو مقابل رسوم رمزية في جامعات أخرى.

2. الشقق المشتركة خارج الحرم الجامعي

الشقق المشتركة خارج الحرم الجامعي توفر للطلاب غرفة واحدة مشتركة للنوم، مطبخ مشترك، حمام، غرفة طعام، وغرفة معيشة، ولكن يجب الإشارة إلى أنه ليست كل المؤسسات التعليمية الكندية تساعد في العثور على مثل هذه الشقق السكنية خارج الحرم الجامعي، لكنها تساعدك في الحصول على مساعدة الوکالات والمكاتب التي يمكن أن تساعدك في العثور على سكن من هذا النوع.
يُجدر الإشارة إلى أن تكاليف السكن خارج الحرم الجامعي تختلف بشكل كبير بين المدن المختلفة، وخاصة في المدن الكبرى مثل فانكوفر، تورونتو، ومونتريال.

3. الإقامة مع أسرة مُضيفة

العيش مع عائلة مضيفة يمكن أن توفر للطالب الدولي الشعور بالأمان وحميمية العائلة، وهو خيار يُنصح به في السنوات الدراسية الأولى، والعائلات المضيفة توفر في العادة غرفة خاصة للطالب، وتقدم وجبة واحدة إلى ثلاث وجبات يوميًا وخدمة الإنترنت بحسب ميزانية الطالب.
كما يُساعد السكن مع عائلة مضيفة في الإجابة عن أي تساؤلات لدى الطلاب الدوليين حول المدينة، وتمنحهم معلومات مفيدة عن ثقافة البلد وعادات الشعب الكندي.

4. الشقق الفارغة والمفروشة 

هناك العديد من الطرق الآمنة للعثور على شقة مفروشة أو فارغة، مؤقتة أو دائمة، وذلك قبل وصول الطالب إلى كندا باستخدام مواقع إلكترونية مثل كندا أكوموداشن .

نصائح مهمة

  • بدء البحث عن مكان الإقامة فور تلقي خطاب القبول من الجامعة والحرص على حجزه، ومن الجدير بالذكر أن العديد من الجامعات تقوم بإرسال خيارات السكن مع الخطاب، كما أن غالبية الجامعات تقوم بإدراج هذه الخيارات في مواقعها الإلكترونية.
  • تُصبح الخيارات محدودة والأسعار مضاعفة قبل شهر من بدء الدراسة، وخاصة في أوقات الذروة مثل شهري أغسطس وسبتمبر.
  • قم باختيار أحد برامج وجبات الطعام والخدمات، والتي تكون مُدرجة ضمن خيارات السكن.
    على الطلاب من ذوي الاحتیاجات الخاصة التواصل مع المؤسسات الجامعية الخاصة بهم للحصول علی الخدمات الخاصة اللازمة لهم ضمن الإقامة.
  • الوصول في وقت مناسب للتعرف على الجامعة ومكان السكن وكل المرافق.
  • قد يُطلب منك توقيع عقد إيجار عند استئجار شقة مشتركة، وعادةً ما تكون مدة عقد الإيجار ستة أشهر إلى سنة، جانب مع دفع الإيجار المتفق عليه، وإيداع مالي مساوي لإيجار شهر واحد.