المادة 2, الموضوع 1
في تقدم

عن التحويلات الجامعية

تقدم المادة
0% مكتمل

تمنح وزارة التعليم العالي الفرصة للناجحين في البكالوريا للقيام بعملية التحويل الجامعي، حيث يمكن للمعنيين التحويل نحو مؤسسة جامعية أخرى أو تخصص آخر في نفس الجامعة، بشرط تقديم وثائق ثبوتية ومبررات للتحويل، ووفقا للطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي والحد الأدنى للمعدلات الدنيا المطلوبة للتسجيل في كل تخصص.

ويشترط أن يكون طلب التحويل ضمن التكوين محل التوجيه الأول، وفي حال لم يتوفر شرط معدل القبول الأدنى لدى الطالب، أو أن التكوين غير مضمون من طرف المؤسسة المستقبلة يمكن لهذه الأخيرة توجيه الطالب نحو تكوين مسموح له به، ويقع على عاتق المؤسسة المستقبلة التأكد من صحة الوثائق الثبوتية للتحويل أثناء التسجيل النهائي.

وفتحت الوزارة موقعا خاصا بالتحويلات عبر الانترنت في الفترة التي تلي التسجيلات النهائية، حيث يمكن للراغبين في التحويل إدراج طلب تغيير توجيهه عبر الموقع المخصص لهذا الغرض بمنصة “PROGRES”.

  • يجب أن يتم طلب التحويل وجوبا وحصريا عبر الخط .
  • بعد دراسة الطلب، سيتلقى المعني إجابة.
  • عندئذ على المعني إما تأكيد تسجيله الجديد أو الاحتفاظ بتسجيله الأول.
  • إذا أكد تسجيله الجديد لا يمكنه طلب الرجوع لتسجيله الأول لاحقًا.

أنواع التحويلات الجامعية

  • الذين يرغبون في طلب تحويل الشعبة في نفس مؤسسة التوجيه والذين تتوفر فيهم شروط المنشور الوزاري و معدلات القبول الدنيا للتوجيه.
  • الذين يرغبون في طلب تحويل إلى مؤسسة أخرى داخل نفس الدائرة الجغرافية والذين تتوفر فيهم شروط المنشور الوزاري و معدلات القبول الدنيا للتوجيه.
  • الذين يرغبون في طلب تحويل إلى مؤسسة أخرى خارج الدائرة الجغرافية(مع تقديم المبررات)، والذين تتوفر فيهم شروط المنشور الوزاري ومعدلات القبول الدنيا للتوجيه.

معايير قبول التحويلات الجامعية

يتم قبول طلبات التحويلات الجامعية حسب شروط معينة أهمها :

  • توفر المقاعد البيداغوجية في التخصص المراد التحويل إليه.
  • معدل القبول : بحيث يجب أن يكون معدل طلب التحويل أعلى من معدل قبول التخصص المعني في نفس سنة الحصول على البكالوريا.
  • العلامة المحصل عليها في بعض المواد: حيث يُتطلب الإلتحاق ببعض التخصصات حصول الطالب على علامة معينة أو أعلى منها في أحد المواد في شهادة البكالوريا (كالرياضيات مثلا).
  • نوعية التحويل: حيث عادة تقبل التحويلات الداخلية أكثر مقارنة بالخارجية (التحويلات الداخلية هي التحويل من تخصص أو كلية إلى أخرى في نفس الجامعة، أما الخارجية فهي التحويل من جامعة لأخرى).
  • إمكانية تلبية الإقامات الجامعية لطلبات الإيواء.

التحويلات الجامعية للحاصلين على بكالوريا قديمة

التحويلات الجامعية للحاصلين على بكالوريا قديمة لا تتم عبر موقع التحويلات الجامعية، ويجب على الطلبة الراغبين في التحويل التوجه للمعهد أو الجامعة المراد التحويل إليها مرفوقين بملف طلب التحويل الذي يتكون مما يلي:

  1. استمارة التحويل، تسحب من الجامعة الأصلية.
  2. نسخة من شهادة النجاح المؤقتة للبكالوريا (كشف النقاط).
  3. نسخة من شهادة التسجيل للسنة الجامعية الحالية المستخرجة من الجامعة الأصلية.
  4. في التحويلات الخارجية، بطاقة إقامة في ولاية الجامعة المراد التحويل إليها.

تنطلق مرحلة التحويلات عادة في بداية سبتمبر وتختلف الرزنامة من جامعة لأخرى، حيث تخصص فترة لاستقبال الملفات و بعدها فترة أخرى لدراسة الملفات ثم إعلان نتائج التحويلات ، فعلى الراغبين في التحويل التقرب من الجامعات والكليات المراد التحويل إليها أو زيارة مواقعها الإلكترونية للإطلاع على الرزنامة الخاصة بكل جامعة.