رجوع الى القسم

الدراسة في الخارج

0% مكتمل
0/0 Steps
  1. الدليل الكامل للدراسة في بريطانيا
    9 المواضيع
  2. الدليل الكامل للدراسة في أمريكا
    7 المواضيع
  3. فرصة الدراسة في الخارج
    6 المواضيع
  4. الدليل الكامل للدراسة في فرنسا
    5 المواضيع
  5. الدليل الكامل للدراسة في كندا
    8 المواضيع
تقدم المادة
0% مكتمل

غالبا ما تُوفّر الجامعات البريطانية سكنا جامعيا لطلابها في أول عام دراسي لهم، حيث قد تمتد هذه الفترة لتشمل كافة سنوات الدراسة، وإما يضطر الطالب بعدها للبحث عن سكن خاص به بعد العام الدراسي الأول.

من المهم التواصل القبلي مع الجامعة التي تنوي استكمال الدراسة بها، وذلك عن طريق موقعها الالكتروني، للحصول على كافة المعلومات المتعلقة بشروط ورسوم الاستفادة من السكن الجامعي.

ويمكن تقسيم أنواع السكن الطلابي المتاحة ببريطانيا إلى 3 أقسام:

  • الأحياء الجامعية العادية

والتي تملكها وتديرها الجامعة، ويستفيد من خلالها الطالب من غرفة خاصة. وتبدأ رسوم الاستفادة منها من 3,000 جنيه استرليني سنويا وترتفع حسب الجامعة المختارة والمكان الجغرافي الذي تتواجد به.

  • الأحياء الجامعية الخاصة

حيث يستفيد الطالب من نفس مميزات الأحياء الجامعية العادية، لكنها بتكاليف أغلى بسبب النفقات الإضافية وحداثة المرافق، حيث تصل لـ 12,000 جنيه استرليني سنويا.

  • السكن الخاص

وهو الخيار الشائع عند أغلب الطلاب الدوليين بعد اكتمال السنة الدراسية الأولى. ويبقى ثمن الكراء مقترنا بالمدينة ومدى غلاء المعيشة بها. فمثلا يمكنك استئجار شقة من غرفة نوم واحدة في وسط مدينة لندن بـ 1،700 جنيه إسترليني في المتوسط.

نفس الشقة في الضواحي أو في مدن صغرى أخرى تكون بإيجار شهري قدره 800 جنيه إسترليني في المتوسط. هذا مع ازدياد الثمن مع ازدياد المساحة وعدد الغرف.