المادة 1 من3
في تقدم

أنماط التكوين المهني

التكوين الحضوري

يتم التكوين الحضوري على مستوى مؤسسات التكوين المهني مع تربص تطبيقي في الوسط المهني، كما يمكن مزاولته عن طريق الدروس المسائية.

المدة الإجمالية للتكوين

تحدد المدة الإجمالية للتكوين بالأشهر، فالتكوين المحدد بـ12 شهرا يعادل سداسيين (2) بيداغوجيين، أي سنة أكاديمية و تتضمن هذه المدة ،العطل القانونية (العطل السنوية وما بين الدورات)، فترات التربص التطبيقي في الوسط المهني وكذا الوقت المكرس للتقييمات المستمرة للمعارف و للإمتحان النهائي لتتويج التكوين.

شهادات التكوين المهني

  1. المستوى الأول: عامل متخصص يتوج بشهادة التخصص في التكوين المهني (ش.ت.ت.م).
  2. المستوى الثاني: عامل وعون مؤهل يتوج بشهادة الكفائة المهنية (ش.ك.م).
  3. المستوى الثالث: عامل وعون رفيع التأهيل يتوج بشهادة المهارة المهنية (ش.م.م).
  4. المستوى الرابع: تقني يتوج بشهادة تقني (ش.ت).
  5. المستوى الخامس: تقني سامي يتوج بشهادة تقني سامي (ش.ت.س).

التكوين عن طريق التمهين

التكوين عن طريق التمهين هو نمط من التكوين المهني ينظم في شكل تناوبي بين المؤسسة العمومية للتكوين المهني و الوسط المهني، يهدف إلى اكتساب تأهيل مهني أولي في منصب التمهين يسمح بممارسة مهنة في مختلف قطاعات النشاط المرتبطة بإنتاج المواد و/ أو الخدمات.


شروط الإلتحاق بالتكوين عن طريق التمهين

كل شاب ما بين 15 و 35 سنة، يمكنه التسجيل و مزاولة التكوين عن طريق التمهين. يعفى الأشخاص ذوو الإحتياجات الخاصة (المعوقون جسدياً)، من شرط السن الأقصى.

ما هو منصب التمهين ؟

كل منصب عمل مخصص من طرف المستخدم لضمان التكوين التطبيقي للمتمهنين في المهنة أو التخصص موضوع عقد التمهين.

المدة الإجمالية للتكوين

حددت المدة الاجمالية بالتكوين عن طريق التمهين بالنسبة لكل مستوى تأهيلي في الجدول أدناه:

مستويات التاهيلالشهاداتالمدة الإجمالية للتكوين
المستوى الأولCFPS12 شهر
المستوى الثانيCAP12 شهر
المستوى الثالثCMP18 شهر
المستوى الرابعتقني24 شهر
المستوى الخامستقني سامي30 شهر

التكوين عن بعد

التكوين عن بعد هو تكوين بالمراسلة (مطبوعات، أقراص مضغوطة) أو عبر الأرضية الإلكترونية ويتبع بتجمعات بيداغوجية دورية على مستوى مؤسسات التكوين المهني.

المدة الإجمالية للتكوين عن بعد

حددت المدة الإجمالية للتكوين عن بعد بالأشهر، بالنسبة لكل مستوى تأهيلي في الجدول أدناه و تتضمن هذه المدة العطل والتجمعات البيداغوجية المنظمة على مستوى مؤسسات التكوين المهني.

جدول توضيحي للمدة الإجمالية للتكوين عن بعد

مستوى التأهيلالشهادةالمدة الإجمالية للتكوين
المستوى الأولCFPS18 شهر
المستوى الثانيشهادة الكفاءة المهنية18 شهر
المستوى الثالثCMP24 شهر
المستوى الرابعتقني30 شهر
المستوى الخامستقني سامي36 شهر
المستوى الرابعBP بنوك30 شهر
المستوى الرابعBP تأمينات30 شهر
المستوى الرابعCMTC30 شهر
المستوى الخامسCED18 شهر

التعليم المهني

التعليم المهني تعليم أكاديمي ومؤهل، يهدف إلى الإعداد لممارسة مهنة ومتابعة الدراسات لاكتساب مؤهلات أعلى في فترة طويلة من القطاع الذي يتبعه. التعليم المهني مخصص للتلاميذ في السنة الرابعة من التعليم المتوسط الذين يتم قبولهم في الأطوار الإلزامية والتلاميذ في السنة الأولى من التعليم الثانوي الذين يعاد توجيههم. يتم تدريسها في معاهد التعليم المهني (I.E.P) في هذه الجوانب النظرية والعملية ، وكذلك في الشركات في سياق فترات التدريب في مكان العمل.

يتم تنظيم التعليم المهني في دورتين

تدوم الدورة الأولى ثلاث (03) سنوات، تتوج بشهادة التعليم المهني (BEP) الذي يعطي مؤهلات من المستوى 04 ، مما يتيح ممارسة نشاط مهني أو استمرار الدراسات لنيل شهادة عليا للتعليم المهني العالي (BEPS) الدورة الثانية التي تبلغ عامين (02) تتوج بشهادة التعليم المهني العالي (B.E.P.S) والتي تمنح مستوى التأهيل 05 ، مما يسمح بممارسة نشاط مهني.

شهادات التعليم المهني

  • شهادة التعليم المهني (BEP)

تتوج هذه الشهادة الطور الأول من مسار التعليم المهني، الذي ينظم في ثلاثة سنوات. يلتحق بالسنة الأولى من الطور الأول من التعليم المهني، المحضر لنيل شهادة التعليم المهني (BEP) تلاميذ السنة الرابعة متوسط الناجحون للطور ما بعد الإجباري والتلاميذ المعاد توجيههم من السنة الأولى ثانوي.

تسمح شهادة التعليم المهني لحاملها، إما الولوج إلى عالم الشغل، أو الالتحاق بالطور الثاني، المتوج بشهادة التعليم المهني العليا (BEPS). كما تمنح له، تأهيلا مهنيا من المستوى الرابع.

  • شهادة التعليم المهني العليا (BEPS)

تتوج هذه الشهادة الطور الثاني من مسار التعليم المهني، الذي ينظم في سنتين. يلتحق بالسنة الأولى من الطور الثاني من التعليم المهني، المحضر لنيل شهادة التعليم المهني (BEPS) التلاميذ الحائزون على شهادة التعليم المهني (BEP) والتلاميذ الحائزون على شهادة التعليم المهني من الدرجة الثانية، امتدادا للفرع المتبع.

تمنح هذه الشهادة لحاملها، تأهيلا مهنيا من المستوى الخامس.