المادة 1 من3
في تقدم

عن الجامعة

جامعة التكوين المتواصل مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي تحت وصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. تقع جامعة التكوين المتواصل بالجزائر العاصمة و لديها مراكز عبر مختلف الولايات تتواجد غالبًا داخل الجامعات.

تفتح التسجيلات في جامعة التكوين المتواصل في سبتمبر من كل عام وتكون على نوعين:

  1. الطور الأول: ليسانس عن بعد
  2. الطور الثاني: ماستر عن بعد

الدراسة في جامعة التكوين المتواصل

التعليم عن بعد بجامعة التكوين المتواصل مثل الدراسة بالجامعة العادية، حيث يتلقى الطلبة محاضرات من أساتذة جامعيين حسب برنامج الدراسة ويمتحنونهم في نهاية كل سداسي، وعند نهاية السنة ينتقل الطالب إلى السنة الثانية إذا تحصل على معدل 10 في كل سداسي، وفي السنة الثالثة يحضر الطالب مذكرة تخرج للحصول على “شهادة الليسانس”.


ملاحظة: يخضع التكوين في الطور الأول (ليسانس) والثاني(ماستر) في نمط التكوين المفتوح و عن بعد (عبر الأرضيات التعليمية و التجمعات الحضورية الدورية) إلى نفس المسالك التكوينية والمراقبة وتقييم الكفاءات و الانتقال مع الدراسات في نظام ل م د.

الشهادة المتحصل عليها من جامعة التكوين المتواصل

سابقا كان يتحصل الطالب بعد الدراسة ثلاث سنوات كاملة في جامعة التكوين المتواصل على “شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية” أو ما يعرف بشهادة الـ “DUEA” وهي شهادة معترف بها في سوق العمل ومطلوبة في الإدارات والمؤسسات (ملحق إدارة.. وغيرها)، كما أنه يستفيد الحاصلين على هذه الشهادة من ترقيات في مناصب عملهم إذا كانوا عمال في مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية والخاصة.

الآن منذ السنة الجامعية 2020/2021 تم اعادة هيكلة جامعة التكوين المتواصل من أجل جعلها تواكب الاصلاحات التي مست قطاع التعليم العالي بدخولها لنظام الـ LMD بعدما كانت تمنح شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية “DUEA”، فيما يتضح أن الوزارة ألغت فعليا امتحان الدخول لجامعة التكوين المتواصل (بكالوريا UFC) وبذلك ألغت السنة التحضيرية ما قبل التدرج، وسيشترط بكالوريا التعليم الثانوي فقط للدخول لهذه الجامعة.

تم استحداث في مجال التكوين العالي تحضير شهادة الليسانس أو الماستر عن بعد، حيث اشتُرط على الراغبين للالتحاق بالتكوين العالي لتحضير شهادة الليسانس أو الماستر عن بعد حصولهم على شهادة بكالوريا التعليم الثانوي أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها.

فيما يمكن التسجيل لتحضير شهادة الطور الثاني عن بعد (ماستر) بجامعة التكوين المتواصل للمترشحين الحائزين على شهادة التدرج أو شهادة الطور الأول أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها.